الرئيسيةلواء الكورةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غريندايزر ؟؟؟؟؟!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الامتياز
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 421
العمر : 25
الموقع : الأشرفيه
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: غريندايزر ؟؟؟؟؟!!!!   الإثنين أغسطس 25, 2008 8:14 pm






[size=16]يمر هذا العام عيد الميلاد الثاني والثلاثين لجريندايزر، أحد أكثر مسلسلات الكارتون شعبية، والذي لا يزال يتمتع بنفس شعبيته رغم مرور كل هذه السنوات، حتى أن شعبيته الكبرى في مصر وليس اليابان!




جريندايزر هو شخصية كارتونية تنتمي إلى فن “المانجا" الياباني الذي يتميز بالعنف الشديد. وهو من ابتكار "جو ناجاي" أحد أشهر فناني هذا النوع من الفن، وهو الذي بدأ فيه موجة العنف التي تميز بها بعد ذلك، محطما كل التابوهات في أدب الأطفال. وجدير بالذكر أن كثيراً من مسلسلات المانجا اليابانية لا تعرض في الولايات المتحدة، وإذا عرضت فإنها تتعرض للحذف والاختصار الشديدين لتقليل درجة العنف أو إلغائها. بدأ عرض جريندايزر في التليفزيون الياباني عام 1975.

تدور القصة حول "يوفو" آلي عملاق يقوده "دوق فليد"، أمير كوكب فليد الذى دمرته قوات نجم فيجا المتحالفة (لاحظ تشابه هذا التحالف مع الحلفاء الذين دمروا اليابان في الحرب العالمية الثانية). يهرب دوق فليد بآلته جريندايزر إلى كوكب الأرض، وهناك يتبناه الدكتور آمون مدير مركز أبحاث الفضاء ويعطيه الاسم دايسكي. يأتي الآن الدور على كوكب الأرض لتغزوه قوات فيجا، ويصبح على جريندايزر التصدي لهم. تتطور الحلقات شيئا فشيئا ويكبر فريق جريندايزر، حيث يساعده في الحرب كل من كوجي كابوتو وهيكارو ماكيبا وأخته ماريا التي يتضح فيما بعد أنها استطاعت الهرب من فليد قبل دماره، يقود كل منهم سلاحا طائرا من ابتكار الدكتور آمون.



أحد وحوش فيجا


في المرحلة الأولى من المسلسل تأتي وحوش فيجا من المركبة الفضائية الأم، ثم يتم بناء قاعدة جمجمة القمر على الجانب المظلم من القمر الذي لا يواجه الأرض أبدا لتكون قاعدة ينطلق منها الغزو، وبعد اكتشاف أن جريندايزر يفقد نصف قوته في الماء ينقل الأشرار المعركة إلى البحر ويبنون قاعدة أخرى تحت الماء. ثم في تطور درامي يتعرض كوكب فيجا لكارثة وينفجر ويهرب فيجا الكبير إلى قاعدة القمر، ويكون الأمل الوحيد لشعب فيجا هو احتلال الأرض كي يتمكنوا من الحياة.



المركبة الأم

كما نرى فإن المسلسل في تطور مستمر وهو يبتعد عن النمطية والتكرار بنجاح فائق لا تدركه الكثير من مسلسلات الكارتون الأخرى، كما أن للأشرار في المسلسل أبعادا نفسية، وليسوا كتلة من الشر المطلق يضحكون بافتعال مثل معظم مسلسلات الكارتون.


جاندال


لم يحقق جريندايزر شعبية في اليابان، وإنما كانت شعبيته الكبرى في الدول العربية خاصة مصر، وفي فرنسا (حيث يعرف هناك باسم جولدوراك) وفي إيطاليا (حيث يعرف باسم جولدوريك). سبب هذا، هو الشعبية الهائلة التي كان يتمتع بها مازنجر، أول شخصية من شخصيات السوبر روبوت تظهر في اليابان، وهي أيضا من ابتكار "جو ناجاي". حيث تم اعتبار جريندايزر جزءاً آخر من أجزاء مازنجر، حيث تمت إحالة مازنجر للتقاعد ووضعه في المتحف الوطني للذكرى، وأتى جريندايزر من الفضاء وتحول كوجي كابوتو قائد مازنجر والبطل المفضل في اليابان إلى مجرد مساعد لدوق فليد. بالطبع لم يعجب هذا الوضع الجديد جماهير كوجي كابوتو فلم يُقبِلوا على المسلسل.

عندما تمت دبلجة المسلسل إلى باقي اللغات تم حذف الارتباط بين مازنجر وجريندايزر وظهر جريندايزر كمسلسل منفصل. عموما هناك فيلم قصير ذو شعبية يحدث فيه أن يسرق الأشرار مازنجر من المتحف ويحاربون به جريندايزر. تحدث خسائر كبيرة في الطرفين لأن قوة الآليّين متساوية تقريبا.


جريندايزر



دوق فليد



فيما بعد تمت دبلجة مسلسل مازنجر ليحصل فيه كوجي كابوتو على اسم ماهر، ولهذا يظن الكثيرون أن مازنجر هو مجرد تقليد وصورة ممسوخة لجريندايزر، في حين أنه المسلسل الأصلي. لكن جودة مسلسل مازنجر الذي يعود إلى عام 1972 لا تضاهى بقوة مسلسل جريندايزر، خاصة على مستوى القصة شديدة التعقيد والتشعب، وعلى مستوى الإبهار الرسومي أيضا.

وقد ساهمت الدبلجة اللبنانية الرائعة في زيادة شعبيته، خاصة الصوت المعبّر للمذيع اللبناني جهاد الأطرش الذي قام بدور دايسكي، والذي صنع للشخصية أبعادها. والمسلسل أيضا مليء بالحكم الأخلاقية عن فظاعة الحرب وروعة السلام، لكنه أيضا لا يدعو إلى الاستسلام والتخاذل، فهو يؤكد على أهمية خوض الحرب والانتصار فيها من أجل الحصول على السلام.











سبيزر الحفار



سبيزر المزدوج



سبيزر البحري

لكن ماذا يعني الجريندايزر، ذلك الآلي العملاق، أو هذه النوعية الغريبة من الأبطال عموما؟ وهل هذا شيء منطقي أن تدور الحروب بين روبوتات عملاقة؟ بالطبع ليس هذا منطقيا، كما أنه ليس من المتوقع أن تتطور آليات الحرب في المستقبل لتأخذ هذا الشكل.

لكن في الحقيقة فإن السوبر روبوتات تعبر عن المفهوم التراثي الياباني للأبطال، ممزوجا بحضارة اليابان الحديثة، فالتخيل الياباني للأبطال عموما هو أنهم ذوو أجسام ضخمة جدا، كما أنهم يرتدون أزياء ذات ألوان كثيرة متنوعة، وهو الأمر الذي يتحقق مع السوبر روبوت كبطل ياباني، ضخم وذو ألوان كثيرة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحمل روح اليابان الحديثة كشيء متفوق جدا تكنولوجياً ويعبر عن قدرة الصناعة اليابانية، حتى في حالة جريندايزر القادم من الفضاء فإن مركز الأبحاث الياباني يستطيع أن يقوم بتصنيع أجهزة معاونة لمساعدة جريندايزر وسد نقاط ضعفه. والمعنى هو أننا أخذنا تكنولوجياتكم (أيها العالم الغربي) وتفوقنا عليها وأعدنا تصديرها إليكم!


فيجا الكبير


ويختلف هذا النموذج عن نموذج البطل الغربي الأوروبي- الأمريكي (سوبرمان وباتمان مثلا)، حيث يكون البطل في العادة فرديا، كما أنه يتمتع بقوى وصفات غير عادية، ويعبر هذا البطل عن كون الحضارة الغربية وريثة للحضارة الرومانية ومن قبلها الإغريقية، حيث عادة ما يحمل البطل صفات أبطال ملاحم الإغريق.


مركبة جاندال



كوجي كابوتو


تعالوا الآن ننظر إلى أبطالنا المصريين، فلدينا أشهر نموذج لبطل كارتون مصري هو بكار. طفل أسمر (أو هو في الحقيقة أسود طينة!) يرتدي الجلباب ويتحدث لهجة غريبة ويعيش في بيئة فقيرة جدا، والأبطال المساعدون في المسلسل هم طفلة عمياء ومعزة!


فهل هذا هو البطل الذي تمخضت عنه عقول جهابذة التليفزيون الرائد؟ وفي أي شيء يعبر هؤلاء الأبطال البائسون عن مصريتنا أو هويتنا الثقافية؟
[/b]
[/size]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.korahdir.ahlamuntada.com
عاشق الامتياز
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 421
العمر : 25
الموقع : الأشرفيه
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: غريندايزر ؟؟؟؟؟!!!!   الإثنين أغسطس 25, 2008 8:15 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.korahdir.ahlamuntada.com
المدير العام
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 877
العمر : 33
الموقع : كفرالماء - حي الزهور
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: غريندايزر ؟؟؟؟؟!!!!   الأربعاء أغسطس 27, 2008 9:34 pm

شو صاير منحرف
وصاير تحضر كمان صور متحركة
الله يحيك يها الشب


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://korahdir.ahlamuntada.com
 
غريندايزر ؟؟؟؟؟!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الترفيه-
انتقل الى: